Featured Video

مرحبا بكم في مدونة مدرسة الليمون بتازة،نتمنى أن تنال رضاكم

المدرس ليس «كومبارسا» !

 لعل من نافلة القول التذكير بأزمة التعليم في بلادنا، حيث ما برحت منظومة التربية والتكوين تتخبط في أمواج الإخفاق، والنتيجة واضحة، إذ أمسى المغرب يحتل ترتيبا متأخرا في التعليم 

حسب تقرير البنك الدولي السابق، الشيء الذي دفع القائمين على الشأن التعليمي والتربوي في بلادنا إلى نهج أسلوب ذي طابع استعجالي، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ويمكننا القول -بكثير من التأكيد- إن البرنامج الاستعجالي تَرجَم، بالفعل، نوايا صادقة من أجل إعطاء نفَس جديد للإصلاح.
وبالفعل، نجح البرنامج الاستعجالي في ملامسة الجوانب التي طالها القصور لكنْ، تجدر الإشارة إلى مسألة مهمة ربما لم تأخذ نصيبها من المعالجة، يتعلق الأمر بالمدرس. في الحقيقة، لقد تم التفكير في هذا العنصر البشري بمزيد من الاهتمام شكلا، غير أن الشيء المفقود في هذا «الاهتمام» يتمحور حول نفسيته ككائن بشري، ثم كفاعل تربوي يتقلد أخطر المهمات، وهي صناعة الإنسان /المواطن الصالح.
لا يتعلق الأمر هنا بتحسين ظروف مزاولة مهنة التدريس أو تغيير المناهج الدراسية أو اعتماد بيداغوجيا دون أخرى فحسب، بل المطلوب هو الالتفات إلى المدرّس في بعده الإنساني الصرف     والعمل على إخراجه من بوثقة الدونية التي ما انفك ينصهر فيها، اجتماعيا واقتصاديا.. وربما التنكيت، الذي يعتبر المدرّس أحدَ «شخوصه»، خير دليل على التهميش الذي يعاني منه المدرس ! وعوض ذلك، ينبغي التفكير الجدي في نفسيته، حيث تتعدد العلاقات داخل الوضعيات التعليمية –التعلمية، لتمتد إلى علاقة المدرس -المتعلم، وتطال البعد النفسي -الاجتماعي، وبقدر ما تكون هذه العلاقات النفسية -الاجتماعية إيجابية، بقدر ما تخلق نوعا من الترابط المميز بين المدرس والمتعلمين، الأمر الذي يسمح ببناء وضعية تعليمية -تعلمية تدفع بالمتعلمين إلى تحقيق الكفايات المنشودة. غير أن علاقة المدرّس بتلاميذه لا تكون دوما علاقة واعية، بل إنها قد تكون لاشعورية، مما يؤثر في النسيج العلائقي داخل الفصل الدراسي، فالمدرس لا يستطيع أن يضبط دوما أهواءه و انفعالاته، لسبب بسيط، وهو أن اللاشعور عنده قد ينفلت، أحيانا، من سلطة الرقابة الواعية، فتبرز تجلياته على مستوى الممارسة البيداغوجية، كما أن الضغوط، الداخلية والخارجية، التي يتعرض لها المدرس، تؤدي إلى استنزاف جسمي وانفعالي، وأهم مظاهره فقدان الاهتمام بالتلاميذ ونقص الدافعية والأداء النمطي للعمل ومقاومة التغيير وفقدان الابتكار والتجديد، ويؤدي افتقار المدرس إلى الدعم الاجتماعي إلى زيادة احتمال وقوعه فريسة للاحتراق النفسي. ونظرا إلى أهمية الجانب النفسي، فالعديد من الباحثين يهتمون به ويرون أن هذه العلاقات التربوية تكون إيجابية عندما يتمتع المدرس بالنضج العاطفي، وبالمقابل، فإنه عندما يعاني من قصور في هذا الباب، يرتبط مع تلاميذه بعلاقات مرضية، يحاول من خلالها أن يعوض عما يعاني منه من نقص وجداني على مستوى شخصيته، ويغدو الفصل الدراسي، حينها، فضاء لمكبوتات المدرس ويصبح أسلوب التدريس ميكانيزما يعكس الجانب السيكوباثولوجي لشخصيته.
   إجمالا، المدرس المغربي حلقة حاسمة في مسلسل الإصلاح وجب الاهتمام به، أولا كإنسان، ثم كممارس بيداغوجي، عبر تبنّي أساليب تربوية تُسهم في خفض الاحتراق النفسي للمدرس، مثلا كالدعم الأدائي: عن طريق الاستعانة بمدرس آخر «الميسر في تنفيذ الدرس»، من خلال طلب المشاركة العلمية من الآخرين، وهذا من شأنه أن يحقق التآزر بين المدرسين، وهو مصدر من مصادر الراحة النفسية للمدرّس، حيث يتفرغ لمهام أخرى، وهو ما يقابله في برامج الإرشاد النفسي «الدعم الاجتماعي الأدائي». ويمكن كذلك الاهتمام بالمدرس عن طريق إشراكه في مسلسل الإصلاح بالفعل، دون أن يلعب دور «الكومبارس»، مع إعطائه فرصة الإبداع في مجالات عدة، منها صناعة المنهاج الدراسي وتأليف الكتب المدرسية... ثم عبر الاعتراف بالجهد الترشيدي العقلاني الذي يضطلع به في تنشئة الأجيال وبناء مجتمعات المعرفة والحرية والعدالة، بواسطة التكريم الحقيقي الذي يتضح من خلال الأجرة اللائقة به وليس فقط بتكريم رمزي على شكل ملصقات ملونة ورسائل تنتهي صلاحيتها بمجرد مرور الخامس من أكتوبر من كل سنة...
   لقد صدقت إحدى المدرّسات العاملات في إمنتانوت حين قالت: «لا يمكن تطبيق كل ما يمليه علينا المكونون في مركز التكوين على أرض الواقع، فمثلا يحثوننا على أن نرمي بمشاكلنا الشخصية وراء ظهورنا بمجرد دخول الحجرة الدراسية، وهذا أمر في غاية الصعوبة!»... لعل ما لا يمكن تجاهله هو أننا مهما خططنا ومهما برمجنا ومهما غيرنا وكوّنّا وجدّدنا.. فإذا لم تكن نفسية ومعنويات الفاعل التربوي -المدرس عالية، فلن نبلغ المبتغى، لأنه ببساطة القنطرة الوحيدة التي تصل ضفة التنظير والقرارات بضفة التنفيذ والتطبيقات. إذن، الحكاية ليست حكاية بيداغوجيا الإدماج ولا حكاية الزمن المدرسي.. بل الحكاية حكاية اهتمام واحترام واعتراف..
(جمال الحنصالي) باحث في العلوم التربوية
 -مجموعة مدارس أكرض -إمنتانوت

المساء التربوي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More