Featured Video

مرحبا بكم في مدونة مدرسة الليمون بتازة،نتمنى أن تنال رضاكم

"ما تقيش بلادي"

عبد الله الدامون - damounus@yahoo.com

منذ السنوات الأولى للاستقلال، أطفأ الناهبون واللصوص أضواء الحرية والديمقراطية والمراقبة وحولوا البلاد إلى قطعة من ليل ثم صاروا يفعلون ما يشاؤون.. ينهبون ويسرقون ويجوّعون ويأخذون الإتاوات بالملايير ويعقدون الصفقات المشبوهة ويتصرفون في الشعب كما يتصرف الراعي في قطيعه.
المغاربة يعرفون اليوم كل أصحاب «الكوميسيونات» الذين يتخفـّون خلف نفوذهم وسلطاتهم، لذلك يوجهون إليهم رسالة تقول إن مغرب اليوم والغد لن يكون أبدا مثل مغرب الأمس. أخرجوا أيديكم من جيوب الشعب وإلا فإن النتيجة ستكون «خايْبة بزاف»..
الفاسدون ولصوص المال العام يعرفون جيدا أنهم يتفوقون كثيرا على أعتى المخربين. وإذا كان قد حكم على أولئك الذين استغلوا الغياب الأمني وخربوا مرافق عامة، بعد مظاهرات 20 فبراير، بعشر سنوات سجنا، فإن المخربين الكبار يعرفون جيدا أنهم لا يستحقون أقل من الإعدام، لأنه إذا خرّب شخص ليوم واحد ودخل السجن لعشر سنوات، فبكم يجب أن نحكم على مخربين ونهّابين ظلوا يمارسون تخريبهم لعشرات السنين؟
 في المغرب يوجد المئات، بل الآلاف، من كبار الأغنياء الذين يتهربون من أداء الضرائب، بينما المواطن العادي والبسيط يلاحقه القانون ويدخل السجن إذا تأخر في أداء الضرائب البسيطة. وكل  واحد من هؤلاء اللصوص المتهربين من أداء الملايير لخزينة البلاد يجد نفسه معنيا بشعار: ما تقيشْ بْلادي.
«ما تقيشْ بلادي» يجب أن يسمعها أيضا آلاف المغتنين الجدد الذين صنعوا لأنفسهم ثروات من فراغ وأصبحوا يملكون أساطيل في البحر ومقالع في البر. لقد حصلوا على امتيازات كبيرة وملايير كثيرة لا يستحقونها، بينما أغلب أبناء الشعب يقاتلون من أجل لقمة عيش كريمة.
في المغرب، مئات الآلاف من أبناء الشعب أفنوا أعمارهم في الدراسة والتكوين ولم يجدوا عملا، بينما عشرات الآلاف من الموظفين «الكبار» حصلوا على مناصبهم بالوساطات والمحسوبية والزبونية أو اشتروا وظائفهم بالملايين. كل واحد من هؤلاء معني بعبارة: ما تقيش بْلادي..
في البرلمان والمجالس البلدية مئات الأعضاء الذين وصلوا إلى هناك مقابل مائة درهم منحوها لأكباش تبيع صوتها لأول طالب. وهناك مئات آخرون سـِيـَرهم وسخة بالمخدرات وتبييض الأموال وأشياء كثيرة أخرى، وكل واحد من هؤلاء معني بشعار «ما تقيش بْلادي»، لأن سلوكاتهم وتصرفاتهم أكبر تهديد للبلاد والعباد. إنهم مثل «الجراد» الذين ينزلون فوق الميزانيات فيحولونها إلى هياكل عظمية منخورة. وكم سيكون رائعا لو يتم حل البرلمان والمجالس البلدية في أسرع وقت وتـُخصص الأموال التي تصرف على هذه اللعبة الديمقراطية الزائفة من أجل بناء المدارس والمستشفيات وإصلاح الطرقات وإيصال الإنارة إلى القرى البعيدة.
في مجال الأمن أشخاص ومسؤولون فاسدون ومتواطئون مع تجار المخدرات وأباطرة الكوكايين، وهؤلاء طابور خامس حقيقي يمارسون دور «السّوسة» التي تنخر من الداخل وتحول كل هيكل الدولة إلى رميم.
القضاة الفاسدون عليهم أن يضعوا قبالة عيونهم تلك اللوحة الكبيرة التي تحمل الآية الكريمة «وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل»، عوض أن يضعوها خلف ظهورهم في قاعات المحاكم، بل عليهم أن يضيفوا إليها لوحة تحمل الحديث الشريف «الظلم ظلمات يوم القيامة». فكل حكم جائر يعتبر ضربة قوية لأسس الدولة، والأمم تتقدم بالقضاء النزيه وتنهار بفساد القضاء.
على الأطباء منعدمي الضمير، الذين يتاجرون في بؤس الناس وعللهم، أن يعودوا 2500 سنة إلى الوراء لكي ينهلوا من وصايا حكيم اسمه أبقراط. لا أحد يطلب من أطباء فاسدين أن يكونوا ملائكة الرحمة، بل يجب فقط ألا يكونوا عزرائيلات العذاب. فالمواطن الذي يفقد الثقة في الأطباء يفقد الثقة في كل شيء.
كل الذين يعملون على تنمية ثرواتهم بالحرام ويرفعون شعار «أنا وبعدي الطوفان»، كل اللصوص والنهابين والمختلسين.. كل المتلاعبين بأرزاق الناس وكرامتهم.. كل هؤلاء معنيون بشعار «ما تقيش بْلادي»، فهذا الشعار كان يجب أن يُرفع قبل خمسين عاما.. وليس الآن فقط.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More