Featured Video

مرحبا بكم في مدونة مدرسة الليمون بتازة،نتمنى أن تنال رضاكم

رحلة إلى وليلي

تنفيذا لبرنامجها السنوي نظمت مدرسة الليمون رحلة... .

تكريم الأستاذ محمد لغلغ

في أجواء جد مؤثرة أقيمت بمدرسة الليمون يومه الخميس.

رحلة إلى إفران

تنظيما لبرنامجها السنوي نظمت مدرسة الليمون رحلة إلى منتجع مشليفن .

تكريم الأستاذ عبد الله مموح

كما جرت العادة،و ترسيخا لسنة حميدة تعكس عمق روابط المحبة.. .

حفل توزيع الجوائز

كعادتها كل سنة،نظمت مدرسة الليمون بتازة حفلا لتكريم التلاميذ المتفوقين.. .

عملية مليون محفظة

تنفيذا للبرنامج الحكومي الساعي لدعم التمدرس و الحد من الهدر المدرسي،انطلقت بمدرسة الليمون عملية"مليون محفظة.. .

عملية "من الطفل إلى الطفل"

في إطار تعزيز المكتسبات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة و ضمان حقها في التربية و التكوين،.. .

حفل تكريم الأستاذ الجيلالي الصالحي

تثمينا لروح التآخي و التضامن التي تسود بين كافة الأطر التربوية العاملة بمدرسة الليمون.. .

حفل اختتام السنة الدراسية 2011/2012

بمناسبة اختتام السنة الدراسية 2011/2012 و تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد.

رحلة استجمام لمدينة السعيدية

استجابة للدعوات الملحة للمتعلمين و أوليائهم تم تنظيم رحلة استجمام باتجاه شرق المملكة و ذلك يوم الأحد 03/6/2012 . وقد عرفت هذه الرحلة كسابقاتها نجاحا كبيرا.. .

صبحية تربوية حول السلامة الطرقية

تنفيذا لتوجيهات المجلس العلمي الأعلى، و تجاوبا مع المهرجان المتنقل للتوعية بمخاطر حوادث السير في دورته الثانية، و بشراكة مع الجمعية المغربية للسلامة الطرقية بتازة،.. .

مدرسة الليمون:حفلة تنكرية

إنه ليس حفلا تنكريا كما يظهر لأول وهلة.صاحب السبق هو تلميذ من المستوى الأول.. .

الحكومة تتجه نحو تقليص عدد ساعات العمل في الابتدائي

تتجه الحكومة إلى تقليص ساعات الدراسة بالتعليم الابتدائي من 30 ساعة أسبوعيا إلى 24 فقط، كما هو عليه الحال في العديد من الدول المتقدمة.

وكشفت مصادر عليمة أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يتجه نحو اقتراح مشروع لتقليص عدد ساعات الدراسة في المرحلة الابتدائية، وتوسيع وتدعيم التعليم غير النظامي وإعادة الاعتبار إلى المدارس العليا التحضيرية.

وتضيف المصادر نفسها، أن كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة الثقافة، تشتغلان على مشروع إصلاح السياسة اللغوية بالمغرب، يستند إلى تقوية اللغات الرسمية بالبلاد، العربية والأمازيغية، وحماية الدارجة.

"مجلس عزيمان" يتجه لتعويض الفرنسية بالإنجليزيّة في مناهج الدراسة

مفاجآت بالجملة سيحمل التقرير الاستراتيجي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيقدم للملك محمد السادس بعد أسابيع من الآن، حيث أن الدورة الأخيرة للجمعية العامة للمجلس شهدت نقاشا حادا بعد طرح فكرة تعويض اللغة الانجليزية للغة الفرنسية في المناهج التعليمية.
المجلس يتجه حاليا إلى تبني توصية تقدم بها أعضاء اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية في هذا الشأن، ولقيت استحسانا من طرف الأعضاء، وحتى وإن غابت عنها صفة التقرير إلاّ أنها مهدت الطريق لاعتماد التوصية الخاصة بالإنجليزية في التقرير الاستراتيجي.
وشهد ذات الموعد نقاشا حادا حول هذه النقطة التي دافع عنها المتدخلون المعتبرون اللغة الانجليزية لغة العلم، بينما تشبث عدد أخر من الأعضاء بضرورة الحفاظ على الفرنسية نظرا للروابط التي تجمع المغرب بـ"لغة موليير"، دافعين بكون الخيار المفعل حاليا "أكثر متانة".
"اللغة الفرنسية تحتل مكانة متقدمة في المنظومة التعليمية المغربية، وهي نفسها اللغة المعتمدة ضمن أكثر من بلد إفريقي، وبعموم الدول الفرنكوفونية التي اختار المغرب الانفتاح عليها بشكل أكبر ضمن مساعيه الاستراتيجيّة" يضيف معارضو اعتماد الإنجليزيّة ضمن مناهج التربية والتكوين بالمملكة.
من جهة ثانية، تجدد النقاش حول التعليم الأولي، حيث اقترح العديد من المنتمين لللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضرورة "تحمل الدولة لمسؤولية التدريس الأولي تجاه أبناء المغاربة المتراوح سنهم ما بين 4 و6 سنوات".. مبررين ذلك بـ"ضرورة تكافؤ الفرص بين تلاميذ البلاد داخل الحواضر والبوادي".

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More